يَعيش شعب إذا ما ضيم ينتفضُ
12 أبيات
|
535 مشاهدة
يَـعـيـش شـعـب إذا مـا ضـيـم يـنـتـفـضُ
مــن الهــوان وإلا فــهــو يــنــقــرضُ
وَلَيــسَ مــن قــوة فـي الكـون قـاهـرة
تَـسـطيع أَن تقعد الأقوام إن نهضوا
كَـم مـن شـعـوب تـفـانوا من جهالتهم
إن الجــهــالة مــوت أَو هــي المــرض
عــن كــل شــيــء إذا ضــيــعــتـه عـوض
إلا الحــيــاة فَــمــا عــن هـذه عـوض
يــنــال كــل امــرئٍ مــجــداً يـحـاوله
لَولا المـصـاعـب دون المـجد والمضض
لَيـسَ الَّذي جـاءَ يَـمـشي اليوم متئداً
بــســابــق للأُلى مــن قـبـله ركـضـوا
نـصـحـتـهـم أَن يـثـوبـوا في مقالتهم
إلى الحــقــيـقـة إلا انـهـم رفـضـوا
وَفــتــيــة وجـدوا مـن أَجـل مـوجـدتـي
حـتـى إذا فـهـمـوا أنـي رضـيـت رضوا
أَوردتــهـا حـجـجـاً كـالشـمـس سـاطـعـة
والمـنـكـرون بـغـيـر السب ما دحضوا
لَو كــانَ مــعــتـرضـي أَهـلاً لمـعـرفـة
مــا جـاءَ قـط عـلى مـا قـلت يـعـتـرض
أَما الحياة الَّتي يحيا السواد بها
فــالنـاس مـنـبـسـطٌ مـنـهـا ومـنـقـبـض
لا ســامـح اللَه فـي بـغـداد طـائفـة
من بعد ما أَبرموا لي عهدهم نقضوا
مشاركات الزوار
0أضف تعليقك أو تحليلك