يا سعد خذ بأبي وأمي
38 أبيات
|
585 مشاهدة
يـا سـعد خذ بأبي وأمي
ذات اليـمـين بسفح سلم
قــف بـالمـنـازل سـائلاً
عــن أهـلهـن سـؤال حـلم
وابــحــث بـلطـف عـبـارة
عـنـهـم فـهم قصدي وأمي
سـل عـن سـعـاد فـعـندها
يـا سـعد إنصافي وظلمي
فــي هــجـرهـا ووصـالهـا
حـربـي بـلا شـك وسـلمـي
جــرت بــعــامــل قــدهــا
قـلبـي فـهـل أحـظـى بضم
وهـو الأسـيـر لثـغـرهـا
مـن غـيـر ظـلم بل بظلم
وســكــرت مـنـه ولم أذق
ه بـغـير تخييلي ووهمي
فــأنـا صـريـع رضـابـهـا
مـن غـيـر عـصـيـان وإثم
فـسـقـى ليـالي الرقمتي
ن ولي أجـفـانـي ووسـمي
أيــام مــلك شــبـيـبـتـي
يدع الغواني تحت حكمي
لا أخـتـشـي عـند الشمو
س الزاهـرات أفـول نجم
وإذا عــذلن أجــبــن لل
عــذال هـو بـأبـي وأمـي
فـمـضـى الشـبـاب كـأنما
أيــامــه أضــغــاث حــلم
وثــبــت ســنـوه كـأنـمـا
وثـب الجـبـا عـقيب هزم
مــا كــنــت أقـدر قـدره
قبل الفراق لسوء فهمي
وإذا الشباب هو الحيا
ة وبــعــده أخــلاط غــم
وأتــى المــشــيـب وإنـه
خــصــم وألد وأي خــصــم
طــلعـت طـليـعـتـه التـي
قــد آذنــت بـجـيـوش هـم
وسـرى إلى ضـعـف القـوى
فــكــأنــه عـنـوان سـقـم
وثـنـى الغواني عن ثنا
ي مـبـدلاً مـدحـي بـذمـي
فــشَــنَــنَّ غــارات التــج
رم والمـلام بـغير جرم
ودعـونـنـي بـعـد الحـبي
ب ولي بـذا بـرهان لمي
ودعـونـنـي بـعـد الحـبي
ب بـلفـظ يا أبتي وعمي
لكــن عــاد ليَ الشــبــا
ب ولي بـذا بـرهان لمي
بـــــقـــــدوم رق راق لي
وغـــدوت مـــنــه رق قــم
فــفــضــضــتــه فـإذا بـه
بـحـران مـن نـثـر ونـظم
لمــا أتــانــي مــازجــت
ألفـاظـه لحـمـي وعـظـمي
ويـكـاد أن يحيي العظا
م مـن الرمـيم بكل جسم
حــسـد السـمـيـع للفـظـه
مــن كـان ذا سـمـع أصـم
نــظــم لبـحـر المـعـارف
وعـــوارف وهـــدى وعــلم
بــحــر يــصــدقــه الورى
إن قال كل الفضل قسمي
نجل الأئمة من بني ال
مختار ذي الطود الأشم
مـــلك لذاك قـــريـــضـــه
مـلك القـريـض بـكل حكم
مــولاي عــذراً إن جـنـي
ت بما أتيت لسوء فهمي
قــابــلت دُرَّكَ بــالحـصـى
عـذراً فـنثرك فوق نظمي
ثـم الصـلاة على الشفي
ع نـبـينا البدر الأتم
والآل أربــاب التــقــى
والجـود والفـضل الأعم
مشاركات الزوار
0أضف تعليقك أو تحليلك